عقيد عسكري يكشف مخططًا إماراتيًّا خطيرًا في أمريكا ضد سلطنة عمان

عقيد عسكري يكشف مخطط إماراتي خطير في أمريكا ضد سلطنة عمان
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف العقيد المتقاعد من الجيش الأردني، محمد علاء الدين العناسوه، عن مخطط خطير تقوده أذرع الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية ضد سلطنة عمان.

وقال "العناسوه" في فيديو نشره على حسابه بموقع "تويتر": "هناك لوبي إماراتي يعمل بكل قوة في العاصمة الأمريكية لمحاولة شيطنة سلطنة عمان على مستوى الإدارة الأمريكية".

وأضاف العقيد العسكري: "الهدف هو تقليل قوة ودبلوماسية عمان، والمشهود لها في العالم أجمع، لأن الإمارات لا تريد من عمان أن تتوسط بأي مشاكل دولية أو إقليمية".

وانتقد  "العناسوه"، المتخرج من الكلية العسكرية في بريطانيا، من يهاجم سلطنة عمان من الأردن أو الدول العربية الأخرى، من المرتزقة الذين تم إستقطابهم بدراهم معدودة، في إشارة إلى الإمارات.

وكان موقع "ستراتفور" الأمريكي، المختصّ بالشؤون الأمنية، كشف عن مخططات وضغوط تمارسها السعودية والإمارات لتأليب الإدارة الأمريكية ضد سلطنة عمان لأجل الضغط عليها لحصار قطر.

وقال الموقع: إن "عُمان نجحت أن تحافظ على استقرارها واستقلال قرارها، فعلى الرغم من صغر مساحتها وقلة مواردها نسبيًا فإنها نجحت في خلق اقتصاد متوسط الحجم كافٍ للحفاظ على عقدها الاجتماعي".

ورأى "ستراتفور"، أنه لن تتمكن السعودية والإمارات من تكرار سيناريو قطر مع عُمان؛ فمسقط تمكنت من أن تكون صاحبة دبلوماسية عالية، وخلقت لنفسها علاقات مميزة سمحت لها بأن تكون وسيطًا في العديد من النزاعات.











تعليقات