فضيحة مدوية تلاحق أحد شيوخ الأسرة الحاكمة في الكويت.. وتحرك عاجل من السلطات

فضيحة مدوية تلاحق أحد شيوخ الأسرة الحاكمة في الكويت
الدرر الشامية:

أصدرت النيابة العامة في الكويت، اليوم الأربعاء، قرارًا بضبط وإحضار أحد شيوخ الأسرة الحاكمة بعد تورطه في فضيحة .

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، أن النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار الشيخ صباح جابر المبارك، نجل رئيس الوزراء السابق في قضية الصندوق الماليزي.

وكان الشيخ صباح جابر المبارك، أصدر بيانًا نفى فيه ما أشيع عن تورطه بجرائم غسيل أموال واستغلال نفوذ واعتداء على المال العام، مؤكدًا استعداده للمثول أمام الجهات الرقابية المختصة والنيابة العامة.

يذكر أنه تكشفت فضيحة فساد كبيرة في ماليزيا بعد ملاحقة رئيس وزرائها السابق نجيب عبد الرزاق وشريكه رجل الأعمال الذي تدور حوله شبهات "جو لو"، في شبهة سرقة الصندوق السيادي الماليزي، وحينها دارت الشبهات والاتهامات حول تورط شخصية كويتية نافذة في تلك الفضيحة وتوليها غسل أموال عبر تأسيس مجموعة شركات في جزر القمر، وهو ما دفع مجلس الوزراء لتكليف الجهات المعنية بالتحقيق في تلك الاتهامات.

هذا، ويبلغ عدد الدول التي تجري تحقيقات بشأن أموال الصندوق الماليزي منذ مارس/آذار 2016، نحو 8 دول على الأقل، وهي ماليزيا والولايات المتحدة وسويسرا وهونغ كونغ وسنغافورة و3 دول خليجية.

في تفاصيل حصل موقع ساراواك ريبورت الاخباري الالكتروني المتخصص في الصحافة الاستقصائية على وثائق تتعلق بتحقيق أجرته سلطات غسل الأموال في الكويت "التحريات المالية" حول 10 مليارات دولار فقدت من من صندوق التنمية الماليزي MDB 1 .

 وفقًا للأوراق التي اطلع عليها الموقع فإن شركة تابعة لشركة إنشاءات الاتصالات "CCCC" المملوكة بأغلبيتها للصين التي منحها رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق، مشروع خط سكك حديد الساحل الشرقي الماليزي "ECRL"، دفعت إلى المتهم الكويتي الرئيسي "ابن مسؤول بارز"، وشريكه "شاب كويتي يمتلك تطبيق نقل شهير"، أكثر من 1.02 مليار دولار باليوان الصيني خلال أغسطس/آب 2017.

 وأشار موقع "ساراواك ريبورت"، أن التحقيق أظهر أن مبلغًا مذهلًا إضافيًّا بلغ 4.8 مليارات دولار دخل لاحقًا الى حساب شركة منفصلة يملكها المتهم الكويتي الرئيسي في نفس فرع البنك الأجنبي في الكويت.

ووفق المحققين في الكويت فإن هذه الأموال نتجت عن العديد من المعاملات الدولية، وكشفوا أن الموقع المشارك على هذا الحساب لم يكن سوى صديق مقرب معروف لـ"جو لو" (الشاب الكويتي).





إقرأ أيضا