in ,

تصعيد تركي جديد ضد قتلة خاشقجي.. محاكمة قيادات مقربة من ولي عهد السعودية

تصعيد تركي جديد ضد قتلة خاشقجي.. محاكمة قيادات مقربة من ولي عهد السعودية

صعَّدت السلطات التركية إجراءاتها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول قبل عامين.

وتشهد العلاقات التركية السعودية توترًا غير مسبوق منذ مقتل خاشقجي على الأراضي التركية، حيث أدانت التحقيقات مسؤولين كبار في المملكة السعودية، وقدمتهم للمحاكمة غيابيا.

ويبدأ القضاء التركي ،غدا الجمعة، محاكمة 20 متهما في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده العامة في مدينة إسطنبول عام 2018.

وأعدت النيابة العامة في إسطنبول لائحة اتهام من 117 صفحة ضد المتهمين الصادر بحقهم قرار توقيف في إطار مقتل خاشقجي، فيما تستعد محكمة العقوبات المشددة الـ11 لعقد الجلسة الأولى من القضية غدا في القصر العدلي بمنطقة تشاغليان في إسطنبول، بعد أن وافقت على لائحة الاتهام في أبريل الماضي.

وتحتوي اللائحة على اسم خاشقجي بصفة “المقتول” وخطيبته خديجة جنكيز بصفة “المشتكي”، مطالبة بالحكم المؤبد بحق أحمد بن محمد العسيري وسعود القحطاني، بتهمة “التحریض على القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.

كما تطالب اللائحة بالحكم المؤبد بحق 18 آخرين بتهمة “القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”، وتشير اللائحة إلى أن العسيري والقحطاني خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة.

وأحمد عسيري أحد المقربين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والنائب السابق لرئيس المخابرات العامة، وسعود القحطاني مستشار سابق في الديوان الملكي بدرجة وزير، وكانا في منصبيهما وقت وقوع الجريمة، وأقيلا بأمر ملكي بعد ثبوت تورطهما في جريمة القتل.

وأضافت النيابة أنه تم خلال التحقيقات، مراجعة المكالمات الهاتفية للضالعين في مقتل خاشقجي وكافة تحركاتهم داخل الأراضي التركية.

ولفتت النيابة التركية إلى إصدار مذكرة بحث حمراء بحق الأشخاص الـ20، وأنه تم إبلاغ الشرطة الدولية “الإنتربول” والسلطات السعودية بطلب تسليمهم إلى تركيا.

ماذا تعتقد؟

واقعة صادمة في الإمارات..عامل ينتقم من رئيسه بتحطيم رأسه لسبب غريب

واقعة صادمة في الإمارات..عامل ينتقم من رئيسه بتحطيم رأسه لسبب غريب

سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأخرى

سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأخرى