in ,

تحذير من كارثة وشيكة في سلطنة عمان خلال الفترة القادمة

تحذير من كارثة وشيكة في سلطنة عمان خلال الفترة القادمة

حذر الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة العماني، اليوم الخميس، من كارثة خطيرة تهدد السلطنة.

وقال “السعيدي” خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا المكلفة ببحث التطورات الناتجة عن أزمة كورونا: إن أوضاع الجائحة تغيرت بشكل مخيف؛ حيث تم تسجيل أكثر من 9 آلاف حالة مصابة بالفيروس في أسبوع واحد، و119 حالة في العناية المركزة‎.

 وأضاف الأوضاع تسير نحو الأسوأ، وقد تصل الأوضاع إلى أن المؤسسات الصحية لا تستطيع التعامل مع الحالات، مشددًا على مسؤولية الجميع في الوقاية من هذا المرض.

وناشد الوزير الجميع بعدم التسبب في إرهاق القطاع الصحي، وقال إن هناك استهتار كبير من المجتمع‎ وتم رصد تجمعات في المنازل‎ بين الأسر والعائلات، وهناك من يلعب كرة القدم على الشواطئ‎، فضلا عن الازدحام في المحلات التجارية‎.

وأكد أن أزمة فيروس كورونا عطلت المؤسسات الصحية بما يهدد بعدم قدرتها على معالجة باقي الأمراض، مشيرًا في هذا السياق إلى أن الوضع الصحي العالمي هش، وهناك انهيارات في دول مختلفة حول العالم، لكنه أكد أن السلطنة ودول الخليج تملك نظامًا صحيًا متماسكًا.

وبين وزير الصحة أن أنظمة السفر شأن خاص لكل دولة، مشددا على أن سفر العمانيين لا يزال ممنوعا منعًا باتًا، باستثناء بعض الحالات الإنسانية أو الطلاب، والحجر الصحي يتم تطبيقه على كل من يدخل السلطنة.

وشدد أنه حان الوقت لتغليظ العقوبة على المخالفين وإعلان أسماء غير الملتزمين، مشيرًا إلى أن تعمد المخالف إصابة الآخرين بمثابة جريمة قتل. وأضاف أن الكل يجب أن يشعر بأنه حامل للفيروس‎ حتى نستشعر الضرر في ذلك.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية اليوم أنه تم تسجيل 1361 اصابة‎ جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 42555 حالة، مع 188‎ حالة وفاة.

ماذا تعتقد؟

ابتزاز وشتائم.. هكذا حول نظام الأسد السفارات السورية لأفرع أمنية

ابتزاز وشتائم.. هكذا حول نظام الأسد السفارات السورية لأفرع أمنية

تونس تصدم حلف الثورة المضادة بتصريحات مفاجأة بشأن ليبيا

تونس تصدم حلف الثورة المضادة بتصريحات مفاجأة بشأن ليبيا