in ,

وباء جديد يجتاح مناطق الأسد بعد كورونا

وباء جديد يجتاح مناطق الأسد بعد كورونا

حذرت “حكومة الأسد”، اليوم الأربعاء، من انتشار وباء جديد في مناطق سيطرتها، وذلك بعد جائحة فيروس كورونا.

وذكر المكتب الإعلامي في محافظة طرطوس، أن مجلس المحافظة عقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة انتشار مرض التهاب الجلد العقدي (جدري الأبقار) بعد إصابة عشرات الرؤوس ونفوق عدد آخر.

وأضاف المكتب الإعلامي، أن هدف الاجتماع كان وضع “خطة تدخل نوعي وسريع لإنقاذ قطيع الأبقار في محافظة طرطوس، والبدء بها بأسرع وقت ممكن”.

وجاء ذلك بعد إصابة 314 رأسًا نفق منها 20 رأسًا من الأبقار الهزيلة التي لا تستطيع مقاومة المرض.

وخصصت محافظة المدينة 20 مليون ليرة لتغطية النفقات اللازمة “للحد من انتشار هذا المرض والمساهمة بعلاج الإصابات”.

ومن جانبها، طلبت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظة من مربي الأبقار “حجر الأبقار المصابة و عزلها”، كذلك نبهت إلى ضرورة “عدم الانقياد وراء الشائعات التي يروجها ضعاف النفوس ليبيع المربون أبقارهم بأسعار بخسة بذريعة أنها ستنفق قريبًا”.

كما طالبت “بعدم التخلص من الأبقار النافقة إلابعد التنسيق معها من أجل التخلص الآمن منها والحد من انتشار العدوى والتلوث”، وأكدت المديرية أن “فرصة الشفاء موجودة”.

يذكر أن عددًا من مربي الأبقار يشتكون منذ فترة من مرض الجدري الذي يهدد الأبقار وهي مصدر أساسي لدخلهم، كما أن أسعار الأبقار ارتفعت ليبلغ سعر الواحدة منها وسطيا ما يعادل 4 مليون ليرة.

وكانت وزارة الصحة التابعة للنظام، أعلنت أمس الثلاثاء، عن تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لطلبة سوريين قادمين من لبنان لأجل تقديم امتحاناتهم في سوريا، وبذلك يرتفع عدد الإصابات بالفيروس بحسب الإحصاءات الرسمية إلى 231 حالة، بينهم 3 من الكوادر الصحية.

وما تزال شفافية النظام بهذا الشأن موضع شك رغم التحديث المستمر لأعداد الإصابات بالفيروس المستجد في مناطق سيطرته، كون اعترافه بوجود إصابات جاء متأخرًا، كما لا يتناسب وتلك المسجلة في معظم البلدان الأخرى. إذ تتعامل دمشق مع الوباء “باعتباره أحد الملفات الأمنية”.

ماذا تعتقد؟

رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي يحذر السعودية.. ويطالب بتحرك عاجل

رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي يحذر السعودية.. ويطالب بتحرك عاجل

رسالة عاجلة من السلطان هيثم بن طارق إلى أمير قطر لن تعجب "بن سلمان" و"بن زايد"

رسالة عاجلة من السلطان هيثم بن طارق إلى أمير قطر لن تعجب “بن سلمان” و”بن زايد”