in ,

لاجئون سوريون يلاحقون “اﻷسد” ورموز نظامه في محاكم ألمانيا

لاجئون سوريون يلاحقون "اﻷسد" ورموز نظامه في محاكم ألمانيا

رفع عدد مِن السوريين المقيمين في ألمانيا دعاوى شخصية في محاكم العاصمة برلين ضد ضباط في “نظام الأسد”، مسؤولين عن “التعذيب والإخفاء القسري” في سجون النظام.

وأفاد المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان أمس الخميس بأن سبعة سوريين وسوريات هم ضحايا أو شهود لعمليات اغتصاب وتعديات جنسية في معتقلات نظام بشار الأسد، قدموا شكوى أمام القضاء الألماني.

وأشارت المنظمة غير الحكومية ومقرها في برلين، أن الشكوى تستهدف بالإسم تسعة مسؤولين في حكومة الأسد والمخابرات الجوية بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن بين المستهدفين بالشكوى جميل حسن، وهو أحد المقربين سابقاً من الأسد، وهو الرئيس السابق لأجهزة المخابرات في القوات الجوية الذي كان في منصبه حتى عام 2019. وهو موضوع مذكرة توقيف دولية من ألمانيا وفرنسا، وتشتبه العدالة الألمانية بارتكابه “جرائم ضد الإنسانية”.

واعتُقل أصحاب الشكوى، وهم أربع نساء وثلاثة رجال، في مراكز احتجاز مختلفة للمخابرات الجوية في دمشق وحلب وحماة. وبين أبريل (نيسان) 2011 وأغسطس (آب) 2013 كانوا جميعاً ضحايا أو شهوداً على التعذيب والعنف الجنسي مثل “الاغتصاب أو الصدمات الكهربائية على الأعضاء التناسلية أو العري القسري أو حتى الإجهاض القسري”.

وتأتي الشكوى في وقت تجري منذ أبريل (نيسان) في ألمانيا أول محاكمة في العالم ضد ضباط من مخابرات “نظام الأسد” سابقين، بتهمة المشاركة في “جرائم ضد الإنسانية”.

ويواجه ضابط المخابرات السوري السابق أنور رسلان (57 سنة)، تهمًا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية واغتصاب، إضافة إلى 58 تهمة قتل، في حين أن الضابط السابق إياد الغريب (43 سنة)، متهم بالتواطؤ في هذه الانتهاكات.  

وتستند هذه الدعاوى إلى المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية الذي يسمح للدولة بمقاضاة مرتكبي الجرائم الإنسانية الخطيرة ولا سيما جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية، بغض النظر عن جنسيتهم ومكان ارتكاب هذه الجرائم.

يشار إلى أن “نظام الأسد” ملأ سجونه ومعتقلاته ومباني أجهزته وأفرعه الأمنية بمئات آلاف المعتقلين من الذين ثاروا ضد استبداده في آذار عام 2011، وقضى عشرات الآلاف منهم “تحت التعذيب” بينهم قرابة 11 ألف معتقل حتى 2014 (أي خلال 3 سنوات)، موثّقين بالصور التي سرّبها “القيصر”.

ماذا تعتقد؟

انخفاض طفيف في سعر الليرة التركية أمام الدولار والعملات الأجنبية

انخفاض طفيف في سعر الليرة التركية أمام الدولار والعملات الأجنبية

توترات واحتجاجات في الغوطة الشرقية على تردي الأوضاع المعيشية

توترات واحتجاجات في الغوطة الشرقية على تردي الأوضاع المعيشية