خطر يهدد شبكات الجيل الخامس في سلطنة عمان.. واتهام للإمارت بالتجسس

خطر يهدد شبكات الجيل الخامس في سلطنة عمان.. واتهام للإمارت بالتجسس
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت "هيئة تنظيم الاتصالات" في سلطنة عمان، عن خطر يهدد شبكات الجيل الخامس (5G) التابعة للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو).

وأوضحت الهيئة، أن الخطر يتمثل في "تداخلات راديوية من خارج الحدود؛ حيث أدت وبشكل ملحوظ إلى تأثر كفاءة عمل شبكات الجيل الخامس في بعض مناطق سلطنة عمان".

وأضافت: أنها أصدرت تنويه لإبلاغ المستخدمين في السلطنة بتأثر شبكات الجيل الخامس (5G) لمشغلي الخدمة المتنقلة في السلطنة (عمانتل وأوريدو) بسبب تداخلات راديوية خارجية.

وأكدت "الاتصالات العمانية"، أنها "تعمل وبشكل متواصل بالتنسيق مع الجهات المختصة في دول المنطقة لحل وإنهاء الضرر الحاصل على شبكات الجيل الخامس في السلطنة".

وختمت الهيئة، بالإشارة إلى أنها "ستناقش آخر المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع في اجتماع اللجنة الفنية للمكتب الفني للاتصالات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وفي السياق، حذَّر مختصون تقنيون في سلطنة عمان من خطورة التداخلات الراديوية الخارجية لشبكات الجيل الخامس، والتي تعتبر في ظاهرها بسيطة إلا أنها يمكن أن تستخدم لأغراض التجسس والقرصنة.

وذهب ناشطون عمانيون إلى أبعد من ذلك، باتهام دولة الإمارت ومخابرات أبو ظبي بالعمل على التجسس على شبكات الجيل الخامس في سلطنة عمان، عبر افتعال التداخلات الراديوية الخارجية.











تعليقات