السعودية تكشف عن إجراء عسكري بريطاني تجاه المملكة بعد قرار أمريكا المفاجئ

السعودية تكشف عن اجراء عسكري بريطاني بعد تقليص أمريكا قواتها في المملكة
الدرر الشامية:

كشف وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان عن إرسال بريطانيا لقواتٍ ومنظوماتٍ دفاعية إلى بلاده بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من المملكة.

وقال الأمير خالد بن سلمان، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه أجرى اتصالات هاتفيا مع وزير الدفاع البريطاني بن والاس، وبحث التعاون الثنائي بين البلدين في المجال العسكري.

وقال نائب وزير الدفاع السعودي إنه "نقل شكر الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الحكومة البريطانية، على إرسالها لقوات ومنظومات دفاعية إلى المملكة، من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية وحفظ الأمن الإقليمي، ومواجهة كل ما يهدد مصالح بلدينا الصديقين".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، مطلع مايو/ أيار/ الماضي، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "الولايات المتحدة ستقلص حجم قواتها في السعودية وستسحب 4 بطاريات صواريخ من طراز باتريوت".

وسحب بطاريتي الصواريخ والطائرات جاء في وقت تعاني فيه العلاقة بين إدارة ترامب والرياض من توترات بشأن إنتاج النفط، خاصة بعد أن كشفت وكالة رويترز عن قيام الرئيس الأمريكي بتهديد ولي العهد السعودي بقطع الدعم العسكري الأمريكي للسعودية إذا لم تتوقف الأخيرة عن إغراق الأسواق بالبراميل النفطية، وذلك خلال مكالمة بين الاثنين في شهر أبريل/ نيسان /المنصرم.

إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أكد وقتها أن سحب بطاريات باتريوت ليس وسيلة "للضغط على المملكة العربية السعودية بشأن قضايا النفط".

وقال بومبيو إن هذه الخطوة ليست تخفيض الدعم المملكة العربية السعودية "ونحن نقوم بكل ما في وسعنا من أجل ضمان أمنها وتزويدها بأنظمة الدفاع الجوي حتى لا يستطيع الإيرانيون تهديدها".





إقرأ أيضا