in ,

“أردوغان” يكشف موقف الدب الروسي “بوتين” من نكسة “حفتر”.. ويفاجئ “السيسي” و”بن زايد”

"أردوغان" يكشف موقف الدب الروسي "بوتين" من نكسة "حفتر".. ويفاجئ "السيسي" و"بن زايد"

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين، عن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الهزائم التي مُنيت بها ميليشيات ومرتزقة اللواء المتقاعد خليفة حفتر على يد الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق.

وقال “أردوغان” خلال لقاء تلفزيوني مع قناة “TRT” التركية: “إن روسيا هي الداعم الرئيسي لخليفة حفتر في ليبيا”، مؤكدًا أنها منزعجة من التقدم الذي “حققناه مع حكومة الوفاق على الأرض”.

وفاجأ الرئيس التركي، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، حول التحركات الجديدة في ليبيا، والتي تهدف للتقدم نحو الهلال النفطي والشرق الليبي على الحدود المصرية.

وأشار “أردوغان”، إلى أن “مساعي حكومة الوفاق للسيطرة على سرت مستمرة، معتبرًا أن مدينة “سرت” ومحيطها مهمة لوجود آبار النفط.

وأردف الرئيس التركي، بقوله: “بعد ذلك ستكون العمليات أكثر سهولة، لكن وجود آبار النفط والغاز يجعل العمليات حساسة”، لافتًا إلى أن عمليات السيطرة على “قاعدة الجفرة” مستمرة أيضًا.

وفي ذات السياق، بحث “أردوغان” مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المستجدات الإقليمية وعلى رأسها القضية الليبية، موضحًا أن أمريكا تتابع الوضع في ليبيا، فيما أكد ترامب “نجاح تركيا في مساعيها في ليبيا”.

وذكر “أردوغان”، أنه “بعد الاتصال مع الرئيس الأميركي بإمكاننا القول إن مرحلة جديدة ستبدأ بالنسبة لتركيا، وستكون خطوات أخرى مقبلة مثل الاتصال مع الرئيس الروسي بوتين”.

وبيَّن الرئيس التركي، أن أنقرة وقَّعت اتفاقًا مع الحكومة الشرعية لكن هناك “انقلابيًا اسمه حفتر، ونحن نؤدّي عملنا دون التفات إلى الأطراف التي تقدّم له الدعم”.

وختم “أردوغان”، بقوله: أن “تركيا لديها اتفاق مع حكومة الوفاق في ليبيا، وحدود البحر المتوسط واضحة وصريحة، نحن نمتلك الآن سفناً للتنقيب في البحر المتوسط والبحر الأسود”.

ماذا تعتقد؟

سقطة جديدة فاضحة لقناة "العربية" السعودية مع الفصائل الثورية في سوريا

سقطة جديدة فاضحة لقناة “العربية” السعودية مع الفصائل الثورية في سوريا

إجراءات قطرية عاجلة بشأن كورونا.. ماذا عن رحلات الطيران وفتح الأسواق؟

إجراءات قطرية عاجلة بشأن كورونا.. ماذا عن رحلات الطيران وفتح الأسواق؟