بعد 24 ساعة من قرارات اقتصادية جديدة لـ"حكومة أردوغان".. أسعار صرف الليرة التركية

بعد 24 ساعة من قرارات اقتصادية جديدة لـ"حكومة أردوغان".. أسعار صرف الليرة التركية
  قراءة
الدرر الشامية:

حافظت الليرة التركية، اليوم الاثنين، على أسعار صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات العربية والأجنبية الأخرى، وسط إجراءات حكومية جديدة لعلاج الأزمة.

وبحسب تقارير اقتصادية؛ فإن سعر صرف الليرة التركية انخفض بنسبة 1.1% لتصل إلى 6.89 مقابل الدولار، لتصل خسائر الميزانية إلى أكثر من 15% خلال العام الجاري.

وبلغ انخفاض الليرة التركية خلال 12 شهرًا أكثر من 20%، وسجلت العملة أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 7.23 لكل دولار فى أغسطس 2018 قبل أن ترتفع مرة اخرى لتتداول بشكل أقوى مما هى عليه اليوم.

ولم تطلب تركيا من صندوق النقد مساعدات مالية للتغلب على آثار فيروس كورونا مثل الأسواق الناشئة الأخرى، وإنما اتجهت الدولة لبحث إمكانية عقد صفقات مبادلة عملات مع البنوك المركزية الأخرى لتعزيز مواردها المالية.

وكانت الجريدة الرسمية التركية، قالت أمس الأحد، إن الحكومة قررت زيادة الضريبة المفروضة على شراء العملة الصعبة إلى واحد بالمئة، من 0.2 بالمائة، في خطوة تستهدف احتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا على الليرة.

وبدأ فرض الضريبة عند 0.1 بالمائة في مايو من العام الماضي، ثم ارتفعت إلى 0.2 بالمائة مع محاولة السلطات الحيلولة دون "الدولرة" في ظل إقبال الأتراك على شراء الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.











تعليقات