in ,

موقع تركي يكشف تفاصيل خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم

موقع تركي يكشف تفاصيل خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم

كشف موقع تركي عن تفاصيل جديدة بشأن خطة الحكومة التركية لإعادة نحو مليون لاجئ سوري إلى الشمال السوري، الخاضع لسيطرة فصائل الثورة.

وبحسب موقع تلفزيون “a haber” فإن الخطة تستهدف اللاجئين السوريين الذين يقيمون في مناطق مكتظة بالسكان في تركيا، كأنقرة وإسطنبول وغازي عنتاب وأضنة وقونيا.

وأضاف أن المناطق السورية التي سيتم إعادة اللاجئين إليها سيجري فيها تأمين الاستقرار على المستويين السياسي والعسكري، وهي بطبيعة الحال تدار من قبل ثلاثة عشر مجلسًا محليًا.

ومن أبرز المناطق التي يستهدفها المشروع تل أبيض شمال الرقة، ورأس العين، شمال الحسكة، وجرابلس والباب وإعزاز، بريف حلب، شمال سوريا.

وستسير الخطة وفق ما يلي: حيث ستبدأ العودة الطوعية من المناطق الكبرى، ذات الكثافة السكانية الكبيرة، وستتم في سوريا ضمن مناطق يتوفر فيها الاستقرار السياسي والعسكري والأمني، كما سيتم بناء المنازل التي تستوعب اللاجئين بالتعاون مع 12 منظمة غير حكومية.

وسيتم إنشاء مراكز تجارية وصناعية صغيرة وبازارات ومتاجر، بالإضافة للخدمات الصحية والتعليمية وفرص عمل جديدة، وورش إنتاج، ودورات مهنية.

كما ستهتم الخطة أيضًا بالدعم النفسي والتأهيل والأنشطة التدريبية، وستنفذ بدعم من الصناديق الوطنية والدولية، بما في ذلك التابعة للأمم المتحدة.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تحدث مؤخرًا عن خطة لدى بلاده لإعادة مليون لاجئ سوري، بشكل طوعي، إلى الأماكن الآمنة شمال سوريا.

ماذا تعتقد؟

قانون أمريكي جديد يستهدف السعودية والدول المصدرة للنفط

قانون أمريكي جديد يستهدف السعودية والدول المصدرة للنفط “أوبك”

بسبب قرار بريطاني.. عشرات آلاف الأطفال خارج المدارس في شمال غربي سوريا

بسبب قرار بريطاني.. عشرات آلاف الأطفال خارج المدارس في شمال غربي سوريا