in ,

بعد الحديث عن ترحيل لاجئين من تركيا.. مخاوف من تحول شمال سوريا لغزة جديدة

بعد الحديث عن ترحيل لاجئين من تركيا.. مخاوف من تحول شمال سوريا لغزة جديدة

أبرز ناشطون سوريون مخاوفهم من تحول الشمال السوري، الخاضع لسيطرة فصائل الثورة، إلى غزة جديدة، بعد الحديث عن عزم تركيا بناء منازل من الطوب فيه، تمهيدًا لترحيل مليون لاجئ سوري.

ورأى الناشطون، خلال حديث لموقع “الحرة” الأمريكي، أن مناطق الشمال السوري التي تعتزم تركيا إقامة منازل للاجئين فيها ليست آمنة بالقدر الكافي، إذ أنها تتعرض لقصف قوات النظام وروسيا.

وأضافوا: أن مناطق ريف حلب الشمالي المحاذية للحدود مع تركيا تشهد كذلك حالة عدم استقرار أمني، بفعل هجمات الميليشيات الكردية، والتفجيرات التي تستهدفها.

وعبّر الناشط الحقوقي، طه الغازي، أن مناطق شمال غربي سوريا ليس لديها القدرة على استيعاب مليون لاجئ، فهي أصلًا ذات كثافة سكانية مرتفعة.

وأوضح أن عودة مليون شخص ستجعل المنطقة مكتظة بالسكان، كقطاع غزة تمامًا، وهو ما سيجعل الحالة الاقتصادية صعبة، وسيتسبب بمزيد من البطالة، مشيرًا إلى أن العودة الحقيقية يجب أن تكون إلى القرى والمدن التي هُجِّر منها اللاجئون والنازحون.

وكشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبل أيام، عن خطة لدى حكومته، لإعادة مليون لاجئ سوري إلى الشمال السوري، بشكل طوعي، حيث سيتم نقلهم إلى منازل مبنية من الطوب.

ماذا تعتقد؟

تكهنات حول نقل مقر

تكهنات حول نقل مقر “تويتر” من دبي إلى قطر بعد استحواذ إيلون ماسك عليه

هكذا تفاعل العمانيون مع نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

هكذا تفاعل العمانيون مع نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات