in ,

نزيهة سليم .. من هي المرأة العربية التي يحتفل بها جوجل اليوم؟ (شاهد)

نزيهة سليم .. من هي المرأة الغامضة التي يحتفل بها جوجل اليوم؟

يعتبر اسم نزيهة سليم الأكثر تداولًا على محرك البحث الشهير جوجل، اليوم السبت ،بعد احتفاء الموقع بها واحتلت صورتها واجهته الرئيسية.

من هي نزيهة سليم؟

نزيهة سليم هى فنانة تشكيلية عراقية ولدت في عام 1927 في مدينة اسطنبول التركية من والدين عراقيين وقد تشأت فى أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذى كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد.

وتخرجت نزيهة سليم  من معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947 ونظرًا لتفوقها فقد أُرسلت ببعثة رسمية إلى باريس وهى أول امرأة عراقية تُسافر خارج القطر لدراسة الفن، وتخرجت من المعهد العالي للفنون الجميلة (البوزار) عام 1951، حيثُ تخصصت فى رسم الجداريات على يد الفنان الفرنسي المعروف “فرناند ليجيه” و”سوفربي”.

 كان لوفاة أفراد عائلة الفنانة التشكيلية نزيهة سليم أثر كبير عليها، ما دفعها إلى أن تعيش في عزلة بعد وفاتهم، وقد عاشت سليم فترة كبيرة بعد وفاتهم بمنزلها في منطقة الوزيرية في بغداد، حتى وافتها المنية في يوم الجمعة 15 فبراير عام 2008.

أعمال نزيهة سليم

وكان للفنانة العراقية نزيهة سليم العديد من الأعمال التي ظلت تزين المتاحف لسنوات طويلة، ولكن سرقت معظم تلك الأعمال من المتحف العراقى فى مركز صدام للفنون أثر الاجتياح الأمريكي للعراق سنة 2003

ولم يبق من تلك الأعمال سوى ست لوحات فقط، تعرض بعضها إلى التلف هي: (امرأة مستلقية، الأهوار، بائع البطيخ، الحرب، بورترية لفتاة، الجدة)، واللوحة الأخيرة تصور امرأة عجوز فى حجرها كرة صوف.

ماذا تعتقد؟

“المونيتور”: خسارة روسيا طراد “موسكفا” في حرب أوكرانيا قد يؤثر على قدراتها بسوريا

المونيتور: خسارة روسيا طراد “موسكفا” في حرب أوكرانيا قد يؤثر على قدراتها بسوريا

شاهد.. كلب بوليسي يغزو ملعب كرة القدم ويلتقط الكرة أثناء مباراة في البرازيل ويبهر المشجعين بحركاته

شاهد.. كلب بوليسي يغزو ملعب كرة القدم ويلتقط الكرة أثناء مباراة في البرازيل ويبهر المشجعين بحركاته