in ,

مستشار ابن زايد يشعل سجالًا على تويتر بسبب حرب روسيا على أوكرانيا

غزو روسيا لأوكرانيا تشعل سجالا ساخنا في الإمارات

أشعل الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله المستشار السابق لولي عهد أبو ظبي سجالًا على موقع تويتر عقب نشره تغريدة مثيرة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال عبد الخالق عبدالله في تغريدته “هناك حرب وعدوان واعتداء روسي غير مبرر على أوكرانيا وحان وقت تسمية الأشياء باسمائها وعلى حقيقتها في خطابنا الإعلامي والسياسي دون مجاملة للمعتدي. موقفنا السياسي يجب ان يكون منسجمًا مع موقفنا الأخلاقي والإنساني”.

ومن جانبه علق لاعب كرة القدم الإماراتي حمد الحوسني على التغريدة فقال: “هناك مؤسسات حكومية مسؤولة وهناك وزارة خارجية ودبلوماسيين اكفاء لهم القرار اولا واخيرا في هذا الحديث وهم أدرى بمصلحة الدولة”.

ليرد عليه عبد الخالق عبد الله “ومن قال لانهم ادرى بمصلحة الدولة لا يعبر المواطن والكاتب والأكاديمي عن رأيه. هل أصبحت أنت حكومي اكثر من الحكومة التي تقدر  وتحترم صاحب الرأي الحر والمستقل”.

وأثارت تغريدة مستشار ابن زايد جدلًا واسعًا على تويتر وكتب المغرد القطري الشهير “بوغانم”: “حديثك ياعبدالخالق ليس دفاعا عن اوكرانيا نهائيا بل تهيئه  .. بعد ان اوعزت اوبك بضخ المزيد من النفط بهدف عودتكم للحضن الامريكي خل عنك سوالف المثالية الزيادة “.

فيما تسائل عبدالعزيز من السعودية قائلًا “إذًا لماذا تأخرت تسمية الأشياء بأسمائها لأكثر من شهر ؟ وإلا الموقف الاخلاقي والانساني توافق مع دخول رمضان؟”.

أما إبراهيم سليمان فقال “هل تسمح ان اختلف معك في مسألة فعلا روسيا عملها احتلال لأوكرانيا ولكن هل الاحتلال الصهيوني لفلسطين ليس احتلال ويجب مقاومته؟ وإن الاغتصاب حرام مهما طال الزمن؟”.

وحتى الآن ترفض الإمارات التعليق على العقوبات الغربية على روسيا، حيث تملك صناديق الاستثمار الإماراتية التابعة للدولة حصصًا في شركات روسية وعلاقات استراتيجية بصندوق الثروة السيادي الروسي. كما تملك أبوظبي وموسكو علاقات جيدة ومصالح مشتركة في سوريا وليبيا.

وتقول الإمارات ودول خليج أخرى إنها تريد البقاء على الحياد بين الحلفاء الغربيين وروسيا شريكتهم في تكتل منتجي النفط “أوبك+” وتريد الولايات المتحدة والغرب زيادة الإنتاج لتخفيض سعر برميل النفط الذي وصل إلى نحو 100 دولار.

والثلاثاء الماضي، أعربت السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة عن أسفها لتدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا بسبب الحرب.

وشددت  مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة على أنه يجب التأكد من الوقائع في أوكرانيا بشكل حيادي.

وأشارت إلى دعم الإمارات إنشاء لجنة تحقيق مستقلة بشأن الوضع في أوكرانيا، مشددة على ضرورة حماية المدنيين وتأمين وصول المساعدات لهم.

ماذا تعتقد؟

تركيا تعلن بشكل رسمي انتقال محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي إلى السعودية

تركيا تعلن بشكل رسمي انتقال محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي إلى السعودية

صحيفة عبرية تحذر من مخطط إيراني خبيث جنوب سوريا بعد تهجير معظم سكان المنطقة

صحيفة عبرية تحذر من مخطط إيراني خبيث جنوب سوريا بعد تهجير معظم سكان المنطقة