in ,

طبيب عيون كويتي يعيد بصر طفلة فلسطينية عن طريق الجراحة بجهاز فريد في العالم (فيديو)

طبيب عيون كويتي يعيد بصر طفلة فلسطينية عن طريق الجراحة

في لفتة إنسانية، نجح طبيب العيون الكويتي الدكتور خالد السبتي، في استعادة بصر فتاة فلسطينية تبلغ من العمر 11 عاما تعيش في مخيمات اللاجئين في الأردن بعد عملية جراحية طارئة أجريت في الكويت.

وقال الدكتور خالد السبتي، ممثل جمعية الهلال الأحمر الكويتي والسفارة الكويتية في الأردن لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الجراحة أجريت لـ”رؤى عاهد” في العين اليسرى حيث خضعت لعملية أخرى في عينها اليمنى يوم الأربعاء الماضي في مركز الكويت التخصصي للعيون.

وخلال رحلته في شباط/فبراير الماضي، إلى مخيمات اللاجئين السوريين كجزء من وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي، قيل لهم إن الطفلة الفلسطينية رؤى فقدت بصرها لمدة عام تقريبا، على حد قوله.

ولفت إلى أن جمعية الهلال الأحمر الكويتي اتخذت إجراءات لاستضافة الطفلة بمساعدة السفارة الكويتية في الأردن، حيث وصلت إلى الكويت الأسبوع الماضي مع والدها.

وأضاف أن الجراحة تمثلت بإزالة العدسة الأساسية للعين بعد أن تغير مكانها وبدأت في إعاقة البصر، مؤكدًا صعوبة هذه الحالات، لاسيما أن نسبة انفصال الشبكية بعد أي جراحة تكون أكثر بـ10 مرات من النسبة العادية لذا تتطلب الجراحة دقة عالية، بالإضافة إلى استخدام أجهزة متطورة حتى لا يحدث ضغط على الجزء الزجاجي.

وأفاد “السبتي” بأن الجهاز الذي تم إجراء الجراحة به هو الوحيد في الكويت وواحد من أصل 150 جهازا مماثلا على مستوى العالم مشيرًا إلى أنه بدأ باستخدامه في جراحات العين منذ عام 2017 وتم تدريب العديد من الأطباء على استخدامه محليا وعالميا.

من جانبها، أكدت الأمين العام للجمعية مها البرجاس، لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حرص الجمعية على تنفيذ مختلف الأعمال الإنسانية والغوثية على مدار العام في مختلف الدول بالتعاون مع شركائها.

وقالت: “نحن في الهلال الأحمر منظمة إغاثة إنسانية تعمل ضمن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وما نقوم به هو جزء من عملنا وجزء من مساعدة الناس داخليا وخارجيا”.

وأضافت أن حالة الطفلة تطلبت استضافتها في الكويت، وكان أمل كبير في نجاح الجراحة حتى تتمكن “رؤى” من العودة إلى حياتها الطبيعية ودراستها. أما رؤى عاهد ووالدها عاهد عبدالله فقد أعربا عن خالص شكرهما لدولة الكويت على عملها الإنساني. 

طبيب عيون كويتي يعيد بصر طفلة فلسطينية عن طريق الجراحة بجهاز فريد في العالم (فيديو)

ماذا تعتقد؟

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد باستمرار ضرب الأهداف الإيرانية في سوريا

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد باستمرار ضرب الأهداف الإيرانية في سوريا

كيف تأثرت البنوك الإماراتية والسعودية بالصراع الروسي الأوكراني؟

كيف تأثرت البنوك الإماراتية والسعودية بالصراع الروسي الأوكراني؟