in ,

صحيفة عبرية: قمة النقب الأخيرة بحثت تصفية وجود إيران في سوريا وشرعنة الأسد

صحيفة عبرية: قمة النقب الأخيرة بحثت تصفية وجود إيران في سوريا وشرعنة الأسد

كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن فحوى المحادثات في قمة النقب، التي جمعت وزراء خارجية عدة دول، بينها الإمارات وإسرائيل ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في المقال الذي أعده الكاتب “عوديد غرانوت”، أن من أبرز المواضيع التي بحثها المجتمعون تصفية الوجود الإيراني في سوريا والمنطقة، من خلال إعادة شرعنة نظام الأسد.

وأضاف أن ولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، كان من المتحمسين للفكرة، ولا سيما أن الفجوة تتوسع بين دول الخليج وإيران، التي تستمر بدعم الحوثيين في اليمن، وتقترب من إبرام اتفاقها النووي مع الغرب.

وتتضمن المبادرة الإماراتية تجديد الشرعية لنظام الأسد، بحجة عدم وجود أي بديل له، وإعادته إلى الجامعة العربية، مقابل قيام الأسد بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الإيرانية والتركية.

وأوضحت الصحيفة أن بن زايد حاول إقناع المجتمعين أن بشار الأسد ليس راغبًا باستمرار الوجود الإيراني في سوريا، بل إنه بات مقتنعًا بعجز طهران عن دعم إعادة إعمار بلاده، وأن ذلك لن يتم دون دعم من الإمارات.

وأشار الكاتب إلى أن دول مصر والأردن وعمان وإسرائيل تؤيد فكرة إعادة شرعنة الأسد مقابل إخراج إيران من المنطقة، إلا أن ذلك لا يبدو أمرًا ممكن الحدوث حاليًا.

وختمت الصحيفة فإن إبرام مثل ذلك الاتفاق أمر صعب التحقق في هذه المرحلة، لعدة أسباب، أولها تغلغل إيران وميليشياتها في سوريا، وموقف واشنطن من الأسد، والتوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بفعل الحرب الأوكرانية.

ماذا تعتقد؟

بينهم سوريون.. منظمة حقوقية تطالب أوكرانيا بالإفراج عن لاجئين محتجزين على أراضيها

بينهم سوريون.. منظمة حقوقية تطالب أوكرانيا بالإفراج عن لاجئين محتجزين على أراضيها

علماء الفلك يعلنون الموت المذهل والغامض لنجم في السماء يدعى "V Hydrae" ويطلق شكلًا غريبًا (فيديو وصور)

علماء الفلك يعلنون الموت المذهل والغامض لنجم في السماء يدعى “V Hydrae” ويطلق شكلًا غريبًا (فيديو وصور)