in ,

وزارة العدل في تركيا تحسم الجدل بشأن نقل قضية خاشقجي إلى السعودية

وزارة العدل في تركيا تحسم الجدل بشأن نقل قضية خاشقجي إلى السعودية

حسمت وزارة العدل التركية اليوم الأحد موقفها بشأن طلب المدعي العام التركي نقل قضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، إلى المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول التركية أبدت وزارة العدل التركية عدم اعتراضها على نقل ملف قضية خاشقجي إلى القضاء السعودي.

وذكرت الوكالة أن مديرية العلاقات الخارجية والاتحاد الأوروبي بوزارة العدل التركية، أبلغت النيابة العامة في إسطنبول رأيها بشأن نقل الدعوى إلى السلطات السعودية، بناءً على طلب المحكمة الجنائية الـ11 في إسطنبول المسؤولة عن النظر في قضية مقتل خاشقجي.

وأضافت المديرية “تنص المادة 24 من القانون رقم 6706، على إمكانية نقل التحقيقات والملاحقات القضائية للجرائم التي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة عام أو أكثر في حال لا يمكن فيها للمتهم التواجد في تركيا لكونه مواطن دولة أجنبية أو لا يمكن الحصول على دفاعه من خلال المساعدة القانونية”.

وقالت المديرية “تم استيفاء الشروط المنصوص عليها في المادة 24 من القانون المذكور وفي هذا الصدد، تعتبر الوزارة نقل القضية إلى السلطات القضائية السعودية مناسبًا” وفقا للأناضول.

وكان المدعي العام التركي طلب من القضاء الخميس الفائت تعليق محاكمة المشتبه بهم في قتل جمال خاشقجي وإحالة الملف للسلطات القضائية السعودية.

وذكرت وكالة الأناضول أن المحكمة طلبت من وزارة العدل التركية إبداء الرأي بشأن نقل ملف القضية إلى السعودية.

وجاء طلب المدعي العام التركي بالتزامن من إعلان وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، عن خطوات مهمة لتطبيع العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية.

وقال جاويش أوغلو خلال لقاء تلفزيوني إنه بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطبيع العلاقات بين البلدين” لافتا إلى “التعاون القضائي بين البلدين”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018؛ توترا في العلاقات بين تركيا والسعودية.

وبدأت الحكومة التركية في محاكمة غيابية لـ26 مواطنا سعوديا، بينهم اثنان مقربان من ولي العهد، محمد بن سلمان.

وفي 5 كانون الأول/ ديسمبر 2018، أصدر القضاء التركي الجاري، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

وفي الآونة الأخيرة طرأت متغيرات إيجابية متقدمة على العلاقة بين تركيا والسعودية وفي هذا السياق أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس أردوغان أن أنقرة تحترم قرارات القضاء في السعودية بشأن الأحكام الصادرة بحق قتلة خاشقجي.

ماذا تعتقد؟

حقوقيون: الحرب السورية وفرت جهدًا كبيرًا علينا في مجال توثيق جرائم روسيا بأوكرانيا

حقوقيون: الحرب السورية وفرت جهدًا كبيرًا علينا في مجال توثيق جرائم روسيا بأوكرانيا

قاضية فرنسية تحرك ملف جرائم الحرب في سوريا وتعمل على جمع الأدلة

قاضية فرنسية تحرك ملف جرائم الحرب في سوريا وتعمل على جمع الأدلة