in ,

أول تعليق من بايدن على إعلان هدنة اليمن.. ويوجه رسالة إلى السعودية وسلطنة عمان

أول تعليق من بايدن على إعلان هدنة اليمن.. ويوجه رسالة إلى السعودية وسلطنة عمان

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن موقفه من الهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانز غروندبرغ أمس الجمعة.

ورحب بايدن بالهدنة وقال في بيان له “هي مبادرة طال انتظارها للشعب اليمني”، مضيفا أن هذه “خطوات مهمة، لكنها ليست كافية، ويجب الالتزام بوقف إطلاق النار، وكما قلت من قبل، من الضروري أن ننهي هذه الحرب”.

وشدد أنه “بعد 7 سنوات من الصراع، يجب على المفاوضين القيام بالعمل الجاد والضروري للتوصل إلى تسويات سياسية يمكن أن تحقق مستقبل سلام دائم لجميع الشعب اليمني”.

وثمن الرئيس الأمريكي، الدور القيادي للسعودية وسلطنة عمان في تحقيق مبادرة الهدنة في اليمن قبل حلول شهر رمضان.

وأكد بايدن أن واشنطن ستعمل على ردع التهديدات لأصدقائها وشركائها بينما تواصل السعي من أجل وقف التصعيد في اليمن، مشيرًا إلى أنه حان الوقت للتوصل لتسويات سياسية لتحقيق سلام دائم في البلاد.

وأعلن المبعوث الأممي لليمن هانز غروندبيرج، أمس الجمعة استجابة أطراف الصراع في هذا البلد لمقترح هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ غدا الساعة السابعة صباحا.

و قال غراندبيرج، إن أطراف الصراع في اليمن استجابت بشكب إيجابي لمقترح أممي بهدنة تمتد لشهرين ابتداء من الثاني من أبريل الجاري.

وتشتمل الهدنة وقف لجميع الأنشطة العسكرية لأي طرف داخل اليمن وعبر حدوده، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، وكذلك استئناف الرحلات الجوية التجارية من صنعاء وإليها إلى الوجهات المتفق عليها.

ومن جانبه رحب التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في وقت سابق يوم الجمعة، بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، ببدء هدنة، يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود (السعوديةاليمنية) والوصول إلى تسوية سياسية للنزاع بين الأطراف اليمنية وتحقيق السلام الشامل”.

ماذا تعتقد؟

“سليمان صويلو” يتهم الغرب بإهمال اللاجئين السوريين ويهاجم ممثلة أمريكية لنفس السبب

“سليمان صويلو” يتهم الغرب بإهمال اللاجئين السوريين ويهاجم ممثلة أمريكية لنفس السبب

"شراب الفيمتو" في رمضان يثير حيرة السعوديين بسبب تغريدة رسمية

“شراب الفيمتو” في رمضان يثير حيرة السعوديين بسبب تغريدة رسمية