in ,

صحيفة عبرية: بشار الأسد منهك وضعيف ووجوده مرتبط بروسيا وإيران

صحيفة عبرية: بشار الأسد منهك وضعيف ووجوده مرتبط بروسيا وإيران

ذكرت صحيفةإسرائيل اليوم”، في مقال نشرته لأستاذ الدراسات في جامعة “تل أبيب”، “إيال زيسر”، أن ملك بشار الأسد ما كان ليدوم لولا الدعم الروسي والإيراني له.

وأضافت أن انتصار الأسد على شعبه كان فارغًا، لكونه لم يتبقَ من سوريا التي كان يحكمها قبل عام 2011 شيئًا، إذ تحولت البلاد إلى دمار، بعد أن قتل جيش الأسد قرابة 600 ألف مدني، وأصاب ما يقرب من مليوني شخص بجروح متفاوتة، وهجر ثمانية ملايين خارج حدود سوريا.

ورأى الكاتب أن النصر الذي حققه الأسد هو نصر ناقص، إذ لا يزال النظام السوري ضعيفًا ومنهكًا، في ظل حاجته المستمرة للدعم الروسي والإيراني، وخروج قرابة ربع مساحة البلاد عن سيطرته.

وأشار إلى أن نظام الأسد لا يسيطر فعليًا على كل ما يخضع لسيطرته اسميًا، إذ أن هناك مناطق في الشرق والوسط ينشط فيها تنظيم الدولة، كما أن التواجد الروسي والإيراني جعل سيطرته منقوصة.

كما تحدث الباحث الإسرائيلي عن وجود عجز كبير لدى النظام في تأمين الاحتياجات المعيشية للسكان الموالين، تحت سيطرته، في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالمنطقة.

وتابع أن روسيا تعلم بأنها أصبحت غارقة في المستنقع السوري، في ظل عجزها عن إعادة بناء ذلك البلد المدمر، ولذلك فإنها تعمل مع إسرائيل في الشأن السوري.

وقاد الأسد منذ ربيع العام 2011 حربًا همجية ضد الشعب السوري، الذي خرج بمظاهرات سلمية للمطالبة بالحرية والإصلاحات، إلا أن حربه انقلبت ضده وخسر معظم مساحة البلاد، إلى أن تدخلت روسيا إلى جانبه، عام 2015، واتبعت سياسة الأرض المحروقة للسيطرة على المناطق الخارجة عن سيطرته، حتى أحالتها إلى دمار، وجعلتها مستباحةً لميليشيات النظام المحلية والأجنبية.

ماذا تعتقد؟

"الشرق الأوسط" تكشف عن مقترح لتحويل النفط السوري إلى مشروع يخدم جميع السوريين

“الشرق الأوسط” تكشف عن مقترح لتحويل النفط السوري إلى مشروع يخدم جميع السوريين

"بيدرسون": الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستركز على أربعة مبادئ

“بيدرسون”: الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستركز على أربعة مبادئ