in ,

“ميدل إيست إيه”: الغزو الروسي لأوكرانيا سينعكس بمشاكل كبيرة على نظام الأسد

"ميدل إيست إيه": الغزو الروسي لأوكرانيا سينعكس بمشاكل كبيرة على نظام الأسد

رأى موقع “ميدل إيست إيه” أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيتسبب بمشاكل كبيرة لنظام الأسد، على عدة مستويات، في ظل الاعتماد شبه الكامل للنظام على روسيا في مختلف المجالات.

وأضاف الموقع في تقرير جديد، أن العزلة التي تواجهها روسيا ستنعكس بشكل خطير، على مجال إعادة الإعمار في مناطق الأسد، كما أن عدم قدرة الروس على التحدث مع الدول الغربية سيتسبب بانعكاسات سلبية على التسوية السياسية عمومًا.

وأوضح أن ملف المساعدات الإنسانية المقدمة إلى سوريا سيتأثر بالحرب الأوكرانية، إذ ستركز الدول الأوروبية المانحة على اللاجئين الأوكران، وبالتالي قد تقلص مساعداتها المخصصة لسوريا، والتي يذهب الجزء الأكبر منها لمناطق الأسد.

وبحسب الموقع فإن التواجد العسكري الروسي في سوريا والبحر المتوسط بات في خطر، وأصبح من الصعب المحافظة عليه في ظل الحرب الدائرة بأوكرانيا، وهو سيناريو قد يضع الأسد في ورطة.

وأردف أن تطبيق تركيا لاتفاق “مونترو” المبرم عام 1936، يمكنها من إغلاق مضائقها في وجه السفن الروسية، التي تعبر باتجاه سوريا والبحر المتوسط، ما يعني أن مثل تلك الخطوة سيكون لها تداعيات على وجودها البحري في سوريا.

وأشار الموقع إلى أن الغزو الروسي أعاق حاليًا الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، فلم تعد تلك الجهود نشطة كما كان عليه الحال قبل الحرب في أوكرانيا.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بأزمات اقتصادية غير مسبوقة في مناطق سيطرة الأسد، إذ وصل سعر صرف الليرة السورية إلى عتبة 4000 مقابل الدولار، كما شهدت المنطقة صعوبات في تأمين بعض المواد الغذائية كالزيت والسكر والطحين، وارتفاعًا في أسعارها.

ماذا تعتقد؟

حالة نادرة .. أطباء يكتشفون مفاجأة داخل معدة فتاة عمانية في غرفة العمليات

حالة نادرة .. أطباء يكتشفون مفاجأة داخل معدة فتاة عمانية في غرفة العمليات

تقرير: زيارة الأسد للإمارات بإيعاز من روسيا بسبب أزمة أوكرانيا

تقرير: زيارة الأسد للإمارات بإيعاز من روسيا .. وهذه علاقاتها بأزمة أوكرانيا