in ,

رويترز: واشنطن تزج تركيا لحرب أوكرانيا لمواجهة روسيا

رويترز: واشنطن تزج تركيا لحرب أوكرانيا لمواجهة روسيا

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء بأن الولايات المتحدة قدمت اقتراحا إلى تركيا في محاولة للزج بها في الحرب الأوكرانية لمواجهة القوات الروسية.

وذكرت الوكالة نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن اقترحت بشكل غير رسمي على تركيا، إرسال أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد الهجوم الواسع للقوات الروسية

وأضافت الوكالة أن المسؤولين الأمريكيين تقدموا بالاقتراح إلى نظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي كما نوقش هذا الاقتراح خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من مارس الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن المقترح كان جزءًا من مناقشة أوسع بين شيرمان والمسؤولين الأتراك حول كيف يمكن للولايات المتحدة وحلفائها فعل المزيد لدعم أوكرانيا؟ وكيفية تحسين العلاقات الثنائية بين واشنطن وأنقرة.

بحسب وكالة رويترز يحرص المسؤولون الأمريكيون على انتهاز هذه الفرصة لإزالة التوترات مع تركيا الناتجة عن أزمة الصواريخ إس-400 الروسية.

وكانت شيرمان قد قالت لمحطة “خبر ترك” التركية، خلال مقابلة في الخامس من مارس/آذار 2022: “أعتقد أن الجميع يعرف أن إس-400 تمثل مشكلة منذ فترة طويلة، وربما تكون هذه اللحظة التي يمكننا فيها التوصل لطريقة جديدة لحل هذه المشكلة”.

من جانبها لم تعلق السلطات التركية على أي اقتراح أمريكي فيما نقلت وكالة رويترز عن مصادر تركية -لم تذكر أسماءهم- قولهم إن “أي اقتراح من هذا القبيل لن يكون مجدياً لتركيا”.

وأرجعت المصادر أن الرفض التركي يعود إلى وجود مشكلات تتراوح بين العقبات الفنية المتعلقة بتركيب وتشغيل صواريخ إس-400 في أوكرانيا، ومخاوف سياسية مثل رد الفعل الذي يمكن أن تتخذه موسكو.

يذكر أن شراء تركيا لأنظمة (إس-400) الروسية للدفاع الجوي تسبب بتوترات بين أنقرة وواشنطن، واستبعاد تركيا من البرنامج الأمريكي الخاص بمقاتلات (إف-35) الحديثة. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب شرائها الأنظمة الروسية.

وترفض تركيا أن تكون طرفاً في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وعملت أنقرة على البقاء على الحياد، حيث تربطها علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف.

وسبق أن أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين أن بلاده لا تخطط للالتحاق بالعقوبات ضد روسيا حفاظا على العلاقات التجارية الوثيقة معها في مجالات مختلفة من بينها السياحة والطاقة والزراعة.

كما دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان روسيا وأوكرانيا لإعلان وقف إطلاق نار في أقرب وقت وتقديم مساهمة للسلام العالمي، مشيراً إلى أنه يجب على جميع الأطراف الفاعلة في منطقتنا وخارجها منح الأولوية للسلام والاستقرار الإقليميين.

ماذا تعتقد؟

بعد فاطميون.. انسحابات مفاجئة لميليشيات إيرانية أخرى من ريف حماة الشرقي

بعد فاطميون.. انسحابات مفاجئة لميليشيات إيرانية أخرى من ريف حماة الشرقي

صحيفة عبرية: الصراع

صحيفة عبرية: الصراع “الإسرائيلي -الإيراني” يأخذ منحًى جديدًا في سوريا والعراق