in ,

لأول مرة في تاريخه.. الاتحاد الأوروبي يخالف قوانينه ويوافق على تمويل أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية

لأول مرة في تاريخه.. الاتحاد الأوروبي يخالف قوانينه ويوافق على تمويل أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية

ولأول مرة، يريد الاتحاد الأوروبي تمويل شراء أسلحة لبلد مهاجم. أعلنت ذلك رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين. وتستهدف المزيد من العقوبات ضد شركات الطيران الروسية ووسائل الإعلام – بما في ذلك محطة الإذاعة RT.

تحت انطباع الحرب الروسية ضد أوكرانيا، يبتعد الاتحاد الأوروبي عن خطه السابق بعدم تزويد الأطراف المتحاربة بالأسلحة.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي سيمول للمرة الأولى في تاريخه شراء وتسليم الأسلحة والمعدات العسكرية “إلى بلد مهاجم”.

تغيير جذري في المسار

وقال رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، إنه يتعين تمويل الجيش الأوكرانى “بالأسلحة الفتاكة “وإمدادات الوقود ومعدات الحماية والمعدات الطبية من خلال صندوق مساعدات عاجلة. وهذا كسر لمسار “المحرمات التي بموجبها لا يزود الاتحاد الأوروبي الأطراف المتحاربة بالأسلحة”.

ووفقا لتقارير إعلامية غير مؤكدة، فإن الاتحاد الأوروبي يريد تزويد أوكرانيا بنصف مليار يورو – 450 مليون يورو للأسلحة و50 مليون يورو لمعدات أخرى. ووفقا للخطط، ستأتي الأموال مما يسمى بمرفق السلام الأوروبي. وهو صك تمويل جديد للاتحاد الأوروبي يمكن استخدامه أيضا لتعزيز قدرات القوات المسلحة في البلدان الشريكة.

المجال الجوي مغلق أمام الطائرات الروسية

كما أعلنت قيادة الاتحاد الأوروبى إجراءات عقابية ضد روسيا وبيلاروس. وقالت فون دير لاين إن المجال الجوى للاتحاد الاوروبى بأكمله سيغلق أمام الطائرات الروسية . وقد أخذ عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا والنمسا، زمام المبادرة في عرقلة مجالها الجوي. وحذت كندا حذوها منذ ذلك الحين.

وقالت فون دير لاين إن الحظر يجب أن يشمل أيضا الطائرات المملوكة لروسيا والمسجلة فى روسيا والطائرات التى تسيطر عليها روسيا. ولن تكون هناك استثناءات إلا لأغراض قليلة، مثل المسائل الإنسانية.

وأعلنت روسيا أمس السبت، أنها ستغلق مجالها الجوى أمام طائرات من ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وسلوفينيا بعد أن أغلقت هذه الدول مجالها الجوى أمام الطائرات الروسية ردا على الغزو . كما فرضت بلغاريا وبولندا والجمهورية التشيكية ورومانيا ولكسمبرغ مثل هذا الحظر على الطيران.

إيقاف “RT” و”سبوتنك”

كما يريد الاتحاد الأوروبي وقف “الآلة الإعلامية للكرملين”. وسيتم حظر “روسيا اليوم وسبوتنك” المملوكتين للدولة وفروعهما في الاتحاد الأوروبي. وقالت فون دير لاين إن المذيعين “لن يتمكنوا بعد الآن من نشر أكاذيبهم لتبرير حرب بوتين وزرع الانقسام في اتحادنا”.

نصائح حول اللاجئين

وناقش وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسل كيف يمكن للاتحاد أن يستعد لعدد كبير من اللاجئين من أوكرانيا. ووفقا للمفوضة الداخلية في الاتحاد الأوروبي سيلفا يوهانسون، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يستعد لرحلة ضخمة من أوكرانيا. وقالت السويدية انها لا تعرف عدد الأشخاص الذين سيأتون . لكن أعتقد أنه علينا الاستعداد للملايين”.

وحتى الآن جاء حوالى 300 الف أوكرانى إلى الاتحاد الأوروبى بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا. غير أن قلة منهم تقدموا بطلبات لجوء أو التمسوا الحماية في ملاجئ الدول الأعضاء. وبدلا من ذلك، بقوا مع أصدقائهم أو أقاربهم.

وقالت يوهانسون: “ولكن علينا أن تكون على استعداد لكثير من الناس القادمة ، ومن ثم ستقترح منبرًا للتضامن لتنسيق المساعدة التى تقدمها دول الاتحاد الاوروبى .

وحتى الآن، لم تطلب أي دولة في الاتحاد الأوروبي إعادة توزيع اللاجئين، ولا حتى دولة واحدة مباشرة على الحدود مع أوكرانيا مثل بولندا أو أوكرانيا. وذكر حرس الحدود البولندى ان أكثر من 200 ألف لاجىء وصلوا إلى بولندا منذ بداية الحرب الأوكرانية .

ماذا تعتقد؟

هل تفعلها تركيا وتغلق الممرات المائية أمام روسيا؟.. أنقرة تتجه لتفعيل

هل تفعلها تركيا وتغلق الممرات المائية أمام روسيا؟.. أنقرة تتجه لتفعيل “بند الحرب”

هل تفعلها تركيا وتغلق الممرات المائية أمام روسيا؟.. أنقرة تتجه لتفعيل

هل تفعلها تركيا وتغلق الممرات المائية أمام روسيا؟.. أنقرة تتجه لتفعيل “بند الحرب”