in ,

صور في كتب المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان تتسبب في موجة غضب عارمة بين العمانيين ولا يوجد رد رسمي

صور في كتب المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان تتسبب في موجة غضب عارمة بين العمانيين ولا يوجد رد رسمي

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان موجة غضب عارمة، بعد تداول صور بداخل كتب مدرسية، خاصة بالأطفال، تم تعديلها عما كانت عليه، مما اعتبره العمانيون يمس عادات المجتمع المحافظة وقيمه.

وتكشف الصور المتداولة من كتاب مدرسي للمرحلة الابتدائية، رسوما توضيحية بغرض الشرح، حيث تظهر  فتيات محجبات، تظهر بعض خصلات شعرهن من تحت حجابهن، بينما كانت هذه الصور في الطبعات السابقة لنفس الكتاب، تظهر الفتيات بحجاب كامل محتشم دون أي كشف لشعرهن.

وأغضب هذا التعديل العمانيين، ودفعهم عن الاستفسار عن مبرر هذه التغييرات، والتحول الذي من شأنه المساس بالقيم لمحافظة للمجتمع العماني.

ودشن العمانيون هشتاجًا بعنوان،”#قيمنا_خط_أحمر_يا_تربية”، والذي تصدر قائمة الهشتاجات الأكثر تداولًا  على “تويتر” العماني، وشن الناشطون هجوما لاذعا على وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، مطالبين بالتدخل الحكومي للتوضيح وكشف المتسببين في الكارثة، بحسب تعبيرهم.

واستنكر الإعلامي العماني، إسحاق بن طالب المقبالي، هذا التحول فقال:”نعم نقول #قيمنا_خط_احمر_يا_تربيه. وأزيد في القول بأن على مديرات المدارس منع ومعاقبة كل بنت أو معلمة تظهر جزءًا من شعرها”.

كما طالب العديد من الناشطين وزارة التربية والتعليم العمانية، بفتح تحقيق بهذا الأمر. وكشف المسؤول عنه، ومبرره لفعل ذلك واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه. وتغيير هذه الصور على فورا وإصدار طبعة جديدة.

ومن جهته، طالب الدكتور حمود النوفلي، الأستاذ المشارك بجامعة السلطان قابوس، مجلس الشورى العماني بالتدخل مستخدما  أدواته البرلمانية، ويطلب الحكومة بالتوضيح عن سبب تغيير الصور ومن يقف وراءها، وما هو الغرض والمغزى التربوي من هذا التغيير ومن المستفيد منه؟.

وكتب ناشط آخر عبر الهشتاج :”مسؤولٌ مأزومٌ مع الحجاب، فيفرض قرار التغيير على شعب بكامله؛ ليضرب بقيمه وثوابته لأجل رغبته ومأزوميته”.

وطرح تساؤلا فقال: “هل أصبحت مناهجنا تحت يد شرذمة هي التي تقرر وتحدد مصير أجيال بأكملها؟.. ألا توجد رقابة ومحاسبة عليهم؟”.

واقترح الناشط خالد الفارسي عبر الهشتاج، بأن يقوم الآباء بأمر  أولادهم في هذه الصفوف بأن يضعوا علامة (X) على هذه الصور حتى يترسخ في قلوبهم  أن هذا الفعل فعل خاطئ، لافتًا إلى أنه بهذه الطريقة “سينقلب السحر على الساحر”.

وفي ظل هذه الموجة الغاضبة من العمانيين، لم يصدر أي مسؤول من قبل وزارة التربية والتعليم أو جهة حكومية بالسلطنة، أي رد أو تعليق رسمي بهذا الخصوص.

ماذا تعتقد؟

هل عقوبة SWIFT الغربية ستشل حركة بوتين بدون إطلاق رصاصة واحدة؟ تعرّف عليها وتأثيرها

نظام “SWIFT” أخطر عقوبة يواجهها “بوتين” من الغرب بدون إطلاق رصاصة واحدة.. تعرف عليه ومدى تأثيره

اتحاد دولي من المستثمرين يستحوذ على 49٪ من إمدادات

اتحاد دولي من المستثمرين يستحوذ على 49٪ من إمدادات “أرامكو” للغاز