in ,

الجيش الروسي يجتاح أوكرانيا .. ودول الناتو تفعّل المادة 4 بميثاق الحلف

الجيش الروسي يجتاح أوكرانيا .. دول الناتو تفعّل المادة 4 بميثاق الحلف

اجتاحت قوات الجيش الروسي اليوم الخميس الأراضي الأوكرانية من عدة جهات فيما أعلنت 4 دول من حلف الناتو تفعيل المادة الرابعة من ميثاق الحلف.

وقالت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان، إن قوات روسية تعبر الحدود الأوكرانية في مناطق شيرنهيف وخاركيف ولوغانسك في شرقي البلاد.

وأوضح حرس الحدود الأوكراني أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

ومن جانبها قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن القوات الروسية دخلت معبر فيسكي في إقليم دونباس غرب دونيتسك.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع السلاح على قدامى المحاربين والمتوطعين، لمواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

بدوره دعا وزير الدفاع الأوكراني، فاليري زالوجني، كل من يقدر على حمل السلاح إلى الانضمام لصفوف الجيش.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان القوات الانفصالية في “لوغانسك”، أن الجنود الأوكرانيون بأعداد كبيرة بطول خط التماس، مضيفة: “العملية العسكرية في دونباس ستنتهي قريبا وسيتم تحرير جميع المدن”.

بدورها، قالت القوات الانفصالية في “دونيتسك” إنها حققت تقدما على محور نيكولويفكا، مؤكدة وجود خسائر كبيرة في صفوف الجيش الأوكراني على طول خط التماس.

وأكدت القوات الانفصالية أنها دمرت مركز عمليات الجيش الأوكراني في دونباس بالكامل

تفعيل المادة الـ 4 من حلف الناتو

وفي سياق متصل أعلنت كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، الخميس، تفعيل المادة رقم 4 من اتفاق حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتي تجتمع هذه الدول تحت عضويته.

وقالت الحكومة الإستونية في بيان، الخميس إن رئيس الوزراء، كاجا كالاس قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل “تهديدًا لأوروبا بأكملها”.

وبموجب المادة 4 من الاتفاقية ستتشاور الأطراف معًا، بطلب أي من الدول الأعضاء، حول سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن ذلك بأي من الدول الحلفاء.

وكان حلف الناتو أعلن في وقت سابق بأن أوكرانيا ليست عضوا في الحلف ولا تنطبق عليها المادة الخامسة من ميثاق تأسيس التحالف، مؤكدا أن الناتو ليس طرفا عسكريا في هذا الصراع.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن “المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها”.

ومن جانبه أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستنسق مع أعضاء حلف الأطلسي، لضمان رد قوي وموحد على التحركات الروسية.

وقال بايدن في بيان “اختار الرئيس بوتين شن حرب مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية”.

وأضاف بايدن أن “روسيا وحدها هي المسؤولة عن الخسائر الكارثية للأرواح والمعاناة الإنسانية التي ستحدث”.

ماذا تعتقد؟

مقتل أحد كبار رجال الأعمال في ظروف غامضة بمدينة حلب

مقتل أحد كبار رجال الأعمال في ظروف غامضة بمدينة حلب

 نُصرةً لمسلمي الهند.. حملة في الكويت تدعو إلى #طرد_السفير_الهندي .. وتفاعل واسع معها

 نُصرةً لمسلمي الهند.. حملة في الكويت تدعو إلى #طرد_السفير_الهندي .. وتفاعل واسع معها